New Step by Step Map For تنمية مهارات الطفل

Wiki Article



ينبغي على الأهل في المنزل تعليم الطفل احترام التنوع والاختلاف منذ نعومة أظفاره؛ فلكل طفل شكله الخاص والذي يختلف فيه عن غيره من أقرانه، وإيصال فكرة عدم التمييز بينه وبين غيره والتعليق على الآخرين لسببٍ معين مهما كان.[١١]

وبذلك أعزائي الآباء والأمهات نكون قد قدمنا إليكم أهم الطرائق التي يمكنكم من خلالها تنمية الذكاء والقدرات العقلية لدى أطفالكم.

الأداء الأكاديمي: أظهرَت الدِّراسات أنَّ الأطفال الذين يلعبون الشطرنج يُحقِّقون نتائج أفضل في المدرسة.

التعرف على مناطق الضعف في القدرة على التعلم، وهل يواجه صعوبات في السلوك، أو الأمر متعلق بالتواصل الاجتماعي والعاطفي، وغيره من الأمور، التي يسهل العمل على اكتسابها.

من الأمور التي تصب أيضاً في تنمية الذكاء والقدرات العقلية لدى الأطفال، السماح لهم بقضاء أوقاتٍ معينة مع أصدقائهم، وممارسة الأنشطة والهوايات التي يفضلونها، وتبادل الأفكار معهم، مثل: العزف على الآلات الموسيقية، أو الرسم، أو المطالعة، وغيرها من الهوايات المفضلة.

لشراء لعبة تعليم الرسم مع مجموعة من كروت التلوين الخشبية اضغطي على هذا الرابط.

يُصبح الطفل أكثر قدرة على التَّعبير عن مشاعره واحتياجاته.

الهرمونات: تؤدي الهرمونات أو الغدد التي تفرز هذه الهرمونات دورًا بالغًا الأهمية اضغط هنا في تحفيز مهارات الأطفال من عدمه، إذ تعمل الغدد على إطلاق هرمونات في مجرى الدم لتمنح كل جزء من أجزاء الجسم القدرة على أداء الوظائف الموكولة إليه، وتنقسم إلى الغدد الصماء والغدد القنوية.

تؤكد فغالي على ضرورة التعاون، لأنه يعني العمل معا لتحقيق هدف مشترك، فالأطفال الذين يتعاونون أكثر لطفا مع الآخرين وأيضا أكثر مشاركة ومساعدة، ووجود مستوى عال من مهارات التعاون أمر ضروري للبقاء في المجتمع.

تعليم الأطفال المهارات اليدوية، حيث يجب أن تترافق المعلومات النظرية مع مهارات يدوية تساعد في تنمية قدرات الطفل في التحليل والتفكير وحل المشكلات.

 تمتاز العيدان الخشبية الأسطوانية بإنها مطلية بالألوان المائية بتصميم سلس ولامع، غير سامة وآمنة للأطفال.

عشان كدا لازم نحرص إننا نستخدم مصطلحات جديدة وإحنا بنتكلم مع الطفل، ونركز على المصطلحات دي ونكررها لحد ما نتأكد إنه سمعها كويس وأدركها.

من أفضل الألعاب التي ستساعدكِ على تنمية قدرات ومهارات طفلك، هي المكعبات التعليمية التي يفضلها الأطفال من جميع الأعمار، حيث تمنح المكعبات التعليمية الأطفال تخيل بأنهم ينشؤون أشياء من العدم ويشعرون بالإنجاز بعد تكوين شكل من خلالها.

التفكير المنطقي: يُساعدُ الشطرنج على تنمية مهارات التفكير المنطقي لدى الطفل؛ فهو يتعلَّم كيفيَّة تحليل المواقف، ووضع الخطط، واتِّخاذ القرارات بناءً على التَّفكير الاستراتيجي.

Report this wiki page